مدرسة بنات محمود الهمشري الأساسية

التعلم عن بعد
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 امتحان اللغة العربية للصف السابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
♥ lulu ♥
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات: 7367
تاريخ التسجيل: 20/11/2011
العمر: 14
الموقع: Tulkarem - Palestine

مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية للصف السابع   الجمعة أكتوبر 05, 2012 10:13 pm

سم الله الرحمن الرحيم
مدارس منطقة غزة والشاطئ الإعدادية للاجئين
امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف السابع الأساسي مايو 2003م
المادة : اللغة العربية الورقة الأولى الزمن : ساعتان
اسم الطالب : ـــــــــــــــ الشعبة : ـــــــــــــ الدرجة :
================================================== ===============
أولاً : التعبـير : ( 12درجة )
اكتب في الموضوعين التاليين :-
1-تنتشر في المدرسة كثير من مظاهر العنف المدرسي . تحدث عن بعض هذه الظواهر مقترحاً حلولاً لمواجهتها . ( ثماني درجات)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
2-اكتب أربع لافتات ستشارك بها في مدرستك في أسبوع النظافة . (أربع درجات)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
ثانياً : القراءة والفهم : ( ثماني درجات )
اقرأ القطعة التالية ثم أجب الأسئلة التي تليها :
" حكي أن عصفوراً مر بفخ ، فقال العصفور : مالي أراك متباعداً عن الطريق ؟ فقال الفخ : أردت العزلة عن الناس ، لآمن منهم ويأمنوا مني ، فقال العصفور : فمالي أراك مقيماً في التراب ؟ فقال : تواضعاً ، فقال العصفور : فمالي أراك ناحل الجسم ؟ فقال نهكتني العبادة . فقال العصفور : فما هذا الحبل الذي على عاتقك ؟ قال : هو ملبس النساك . فقال العصفور : فما هذه العصا ؟ قال : أتوكأ عليها ، فقال العصفور : فما هذا القمح الذي عندك ؟ قال هو فضل قوتي أعددته لفقير جائع ، أو ابن سبيل منقطع . فقال العصفور : إني ابن سبيل وجائع ، فهل لك أن تطعمني ؟ قال : نعم ، دونك . فلما مد منقاره أمسك الفخ بعنقه . فقال العصفور بئس ما اخترت لنفسك من الغدر والخديعة والأخلاق الشنيعة " .
الأســـــئلة :
1-صف كلاً من العصفور والفخ . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
2-ماذا تعلمت من القطعة السابقة ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
3-من خلال إجابات الفخ حدد ثلاثة شروط للصيد بالفخ . ( درجة ونصف )
أ – ــــــــــــــ ب- ـــــــــــــ ج- ــــــــــــــ
4-ادعى الفخ أنه أ- عجوز ب- رجل دين ج- يخشى الناس ( درجة ونصف )
هات من الفقرة ما يشير إلى ذلك .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
5- (فهل لك أن تطعمني ؟ قال : نعم ، دونك . ) ما معنى ( دونك ) في العبارة السابقة ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
6-بين جمال التعبير في ( نهكتني العبادة ) . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
================================================== ===========



ثالثاً : القراءة المقررة :
1- من درس ( أوقات الفراغ ) ( ست درجات )
" ينبغي أن يكون رياضة للناس في بعض أوقات فراغهم ، لا فرق في ذلك بين عامل وموظف وطبيب ومهندس ، فإنه نعم الجليس المفيد ؛ وينبغي ، من أجل ذلك ، أن تنشأ المكتبات العامة في كل حي من أحياء المدينة ، وينبغي أيضاً أن نتعلم كيف نقرأ الكتاب ، فإن قصرنا في ذلك ضاعت الفائدة منه " .
الأســــئلة :
1-قدم مقترحين لاستغلال وقت فراغك استغلالاً مفيداً . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
2-ما الفائدة المرجوة من قراءة الكتاب ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
3-ما الفرق في المعنى بين ( أضاع الفائدة ) ، ( ضاعت الفائدة ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
4-( فإن قصرنا في ذلك ضاعت الفائدة ) ( درجتان )
 ما نوع الأسلوب السابق وما غرضه ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
 احذف اسم الإشارة واكتب المشار إليه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
5-وضح الجمال في ( إنه نعم الجليس المفيد ) . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
================================================== ===============
2- من درس ( الهلال الأحمر ) ( سبع درجات )
" وتقوم الجمعية ، من الناحية الصحية ، بإدارة المستشفيات ، ومراكز الرعاية الصحية الأولية ، وعيادات الأسنان، وخدمات الطوارئ ، ومركز التأهيل ، ومراكز تصنيع الأدوية والأطراف الاصطناعية ، لمواجهة العدد المتنامي من الجرحى والمعاقين ".
الأســــئلة :
1-لماذا يحتاج الشعب الفلسطيني إلى خدمات الطوارئ أكثر من غيره ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
2- ما المقصود بـ ( الرعاية الأولية ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
3- ما مرادف ( التأهيل ) : ـــــــــــ مضاد ( المعاقين ) : ــــــــــ ( درجة )
4- ( تقوم بـ – تقوم على ) ضع كل من التركيبين السابقين في جملتين من إنشائك . ( درجتان )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
5-ما دلالة ( المتنامي ) في ( مواجهة العدد المتنامي من الجرحى والمعاقين ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
6-ما علاقة ( لمواجهة العدد المتنامي من الجرحى والمعاقين ) بما قبلها ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
================================================== ===============
رابعاً : الخط : اكتب ما يلي مرة بخط الرقعة ، وأخرى بخط النسخ . ( ثلاث درجات )
إذا جاريت في خلق دنيئاً فأنت ومن تجاربه سواء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
================================================== =================
خامساً : الإملاء : ( خمس درجات )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ




بسم الله الرحمن الرحيم
مدارس منطقة غزة والشاطئ الإعدادية للاجئين
امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف السابع الأساسي مايو 2003م
المادة : اللغة العربية الورقة الثانية الزمن : ساعتان
اسم الطالب : ـــــــــــــــ الشعبة : ـــــــــــــ الدرجة :
================================================== ==========================
أولاً : القواعد والتطبيق :
اقرأ القطعة التالية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :- ( 20 درجة )
" يا بني : اطلب العلم فإنه هدى وهداية ، فهو يوسع الآفاق ويصقل الحواس ويبعد عنك الجهل الذي هو آفة الآفات ، ولا تؤالف رفيق السوء ، بل الساعي إلى العلا والمجد ، وإذا صعب عليك أمر ، فاستشر أصحاب الآراء النيرة ، طلباً لزاد المعرفة الذي يحملون ، ولا تعتد على غيرك ، فالعاقل من عرف حدوده وتوقف عندها توقف العاقل ، وإلا عمت الفوضى وكثرت المفاجآت ، ولا تقل ما لا تعرف وإلا ورطت نفسك في أمور يصعب عليك الخروج منها فاستسلمت وذللت " .
الأسئــــلة :
1-إلام تدعونا الفقرة السابقة ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
2- ما الغرض من النداء في ( يا بني ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
3-استخرج من القطعة ما يلي : ( خمس درجات )
 اسماً مبنياً : ــــــــــــــــ واذكر نوعه : ــــــــــــ
 فعلاً معتلاً : ـــــــــــــــ وبين نوعه : ـــــــــــــ
 اسماً منقوصاً : ـــــــــــــ اسماً مقصوراً : ـــــــــــ
 اسم فاعل : ـــــــــــــــ مصدراً : ــــــــــــــ
 مفعولاً يؤكد فعله : ـــــــــــ اسماً معرباً : ـــــــــــــ
4-اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : (أربع درجات )
أ- هدمت قوات الاحتلال ثمانين ــــــــــ . { بيتاً – بيت – بيت }
ب-كم ـــــــ سقط دون أن يسمع به أحد ! { شهيداً – شهيد – شهيد }
ج- الحكام ــــــ لمصالح أمتهم . { راعيون – راعون – راعين }
د-شاهدت ــــــــ نجمات في السماء . { ثلاثة - ثلاثاً - ثلاث }
5-أكمل بحسب المطلوب بين القوسين :- ( خمس درجات )
أ- ــــــــــ الأب أبناءه عطفه ورعايته . { فعل متعد لمفعولين }
ب-تسابق مجموعة من ــــــ في تلاوة القرآن. { اسم ممدود }
ج- ـــــــ النساء يربين أبناءهن على الفضيلة. { اسم إشارة مناسب }
د- ما أكثر ــــــ بلادي ! { جمع خناء }
هـ الفلسطيني هو ــــــ الناس بالحرص على طلب العلم . { اسم مقصور }
و-أراق المحتلون الدم الفلسطيني . { ابن الجملة السابقة للمجهول وغير ما يلزم }
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
ز-المتفاني في عمله هو الأعلى عند الله . { اجعل الجملة السابقة لجمع المذكر }
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
6-أعرب ما تحته خط في القطعة السابقة : ( أربع درجات )
الكلمة إعرابها
الذي
السوء
طلباً
عندها
================================================== ===============
ثانيا : النصوص الأدبية :-
1- من نص ( حب الأرض ) (7 درجات )
1- يـاما جسسـت ربيعـها فتشبثت أعشـابهـا بـأصابعي الفرحات
2-وأذعت سـري فـي معابد حسنها وتـؤضـأت بعبيـرها كلمـاتي
3- وجثـوت في محـرابها متهجداً عذب الدعـاء مطهر الصلوات
الأسئـــــلة :
أ – ما الصفة التي يتميز بها الشاعر ، وتظهر في البيت الثالث ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ب - حدد من الأبيات ما يدل على حب الشاعر للأرض . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ج - مضاد ( أذعت ) : ـــــــــ ، مرادف ( جسست ) : ــــــــــ ( درجة )
د – بم توحي كلمة ( متهجداً ) في قوله ( ( جثوت في محرابها متهجداً ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
هـ ماذا أفاد تقديم شبه الجملة ( بعبيرها ) على الفاعل ( كلماتي ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
و-اشرح الجمال في التعبير ( وتوضأت بعبيرها كلماتي ) . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
ز-اذكر البيت الدال على تمسك الشاعر بوطنه . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
================================================== ===============
2- من نص ( حريتي ) ( 7 درجات )
سأظل أحفر اسمها حتى أراه
يمتد في وطني ويكبر
ويظل يكبر
ويظل يكبر
حتى يغطي كل شبر في ثراه
حتى أرى الحرية الحمراء تفتح كل باب .
والليل يهرب والضياء يدك أعمدة الضباب .
الأسئـــــلة :
أ – ما الذي تسعى الشاعر إلى تحقيقه كما يظهر في الأبيات ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ب – ما المقصود بـ ( الحرية الحمراء ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ج – استخدم التركيب ( يمتد من ) في جملة من إنشائك . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
د - بعد كلمة ( باب ) كلام محذوف . قدره . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
هـ كلمة ( الليل ) ترمز إلى ــــــــــــ / و(الضياء) يرمز إلى ــــــــــ ( درجة )
و – ( سأضل أحفر اسمها ) ، ( سأظل أنقش اسمها ) أي التعبيرين تفضل ؟ ولماذا ؟ ( درجة ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ز-هل وفق الشاعرة في استخدام الفعل ( يدك ) في ( يدك أعمدة الضباب ) ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
================================================== ===============
3- من نص ( حكم أبي تمام ) ( 6 درجات )
1- إذا جاريت فــي خلق دنيئاً فأنت ومن تجاربه سواء
2- رأيت الحر يجتنب المخازي ويحميه عن الغدر الوفاء
3- ومـــا من شدة إلا سيأتي لها من بعد شدتها رخاء
الأسئـــــلة :
أ – ما أثر ما يراه الدنيء كما تفهم من البيت الأول ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ب -فرق في المعنى لما تحته خط فيما يلي : ( درجة ونصف )
 إذا جاريت في خلق دنيئاً . ــــــــــــــــــ
 من دلائل قدرة الله كثرة الخلق . ــــــــــــــــــ
 يرتدي الفقير الخلق . ــــــــــــــــــ
ج – ( ويحميه من الغدر الوفاء ) ، ( ويحميه عن الغدر الوفاء ) فرق في المعنى بين التعبيرين . ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
د – ماذا أفاد تنكير كلمة ( شدة ) ؟ ــــــــــــــــــــــــــ ( نصف درجة )
هـ إذا جاريت فــي خلق دنيئاً فأنت ومن تجاربه سواء ( درجة )
حاك النمط السابق
إذا ــــــــــــ في ــــــــــ فأنت ــــــــــــــــ
و- ما القيمة المستفادة من البيت الثالث ؟ ( درجة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ


( عند تدقيق الإملاء تحسم درجة مقابل كل خطأين )
سادسا : الإملاء : للصف السابع الأساسي ( 5 درجات )

اكتب ما يملى عليك

أيها الأبطال : إن الله وعدكم بالنصر ، ووعدتموه بالصبر ، فانجزوا وعدكم يف بما وعد ، لا تحدثوا أنفسكم بالفرار ، فوالله إن فزتم ، لا تفرون إلا عن عرض لا يجد له من حام ، ودين شاك إلى الله قوماً أضاعوه ، وأنصاراً خذلوه .
إن أعداءكم يطلبون الحياة ، وأنتم تطلبون الخلود ، إنهم يطلبون غنائم يملؤون بها فراغ بطونهم ، وتطلبون جنة عرضها السموات والأرض ، فلا تجزعوا من لقائهم . فاللقاء لا يكون مر المذاق في أفواه المؤمنين . إن أعداءكم كم قتلوا أطفالكم ، وبقروا بطون نسائكم ، وأخذوا بلحى شيوخكم ، فساقوهم إلى حفاتر الموت ، فماذا تنظرون بأنفسكم ؟
امتحان اللغة العربية للصف السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

امتحان اللغة العربية للصف السابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» عنف اللغة جان جاك لوسركل
» أسئلة امتحان مسابقة الماجستير أدب عربي
» أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى
» نتائج امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2012 بالأرقام
» Avira Premium Security Suite 9.0.0.387 + key 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بنات محمود الهمشري الأساسية ::  :: -