مدرسة بنات محمود الهمشري الأساسية

التعلم عن بعد
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 الكهرباء في حياتنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهد عمر



عدد المساهمات: 434
تاريخ التسجيل: 24/07/2011
العمر: 40
الموقع: طولكرم

مُساهمةموضوع: الكهرباء في حياتنا   السبت يناير 28, 2012 7:11 pm




النشاطات التعليمية
نشاط رقم ( 1 ) : التكهرب بالدلك :

الهدف : أكتشف تولد الشحنات الكهربية عند دلك جسمين ببعضهما.

المقدمة : أجيب عما يأتي:
- ماذا يحدث لشعري عندما يكون جافا إذا حاولت تمشيطه بمشط بلاستيك بقوة ؟
يحدث : .....................................................................

الأدوات المطلوبة : مسطرة بلاستيكية ، قضيب زجاجي ، قطعة صوف ، قطعة حرير ، قصاصات من الورق ، قلم حبر ، سكر مطحون ، فلفل أسود مطحون .

خطوات العمل:
1- أدلك طرف المسطرة البلاستيكية بقطعة الصوف .
2- أقرب الطرف المدلوك من المسطرة من كل من قصاصات الورق والسكر والفلفل الأسود .
3- أقرب قطعة الصوف من قصاصات الورق والسكر والفلفل الأسود ، ماذا ألاحظ ؟
4- أكرر الخطوات السابقة باستخدام قلم الحبر ، ماذا ألاحظ ؟
5- أدلك قضيب الزجاج بقطعة الحرير ثم أقربه من قصاصات الورق والسكر والفلفل الأسود .
6- أقرب الطرف الذي لم يتم دلكه من المواد السابقة ، ماذا ألاحظ ؟
7- أسجل نتائجي في الجدول التالي .





المادة المدلوكة
الطرف غير المدلوك الطرف المدلوك المادة
لا يجذب يجذب لا يجذب يجذب
المسطرة البلاستيكية
قلم الحبر
قضيب الزجاج
المادة الدالكة
لا يجذب يجذب المادة
الصوف
الحرير

ألاحــظ أن :
- عند دلك الأجسام مثل ............... ، ................ مع بعض المواد كالصوف والحرير فإن الأجسام المدلوكة والمواد الدالكة تكتسب خاصية ......... الدقائق الصغيرة مثل الورق والسكر والفلفل الأسود وتسمى هذه الخاصية بـ ......... .

أستخدم ما تعلمت : أفسر ما يأتي :
- نشعر بطقطقة عند نزع الملابس التي تلامس الجسم مباشرة والمصنوعة من النايلون .
............................................................................
............................................................................
- التصاق الورق بمشط الشعر بعد دلكه بقوة بالشعر .
............................................................................
............................................................................




نشاط رقم ( 2 ) : نوع الشحنة :

الهدف : أميز بين نوعي الشحنات المتولدة على كل من الزجاج والبلاستيك.

المقدمة : سبق أن درست عن التكهرب فأجيب عما يأتي:
- أكمل ما يأتي :
التكهرب هو اكتساب الأجسام الدالكة و ............... شحنات ........... .

الأدوات المطلوبة : مسطرة بلاستيكية ، قضيب زجاجي ، قطعة صوف ، قطعة حرير ، قصاصات من الورق ، شفافية ، حامل خشبي ، ماسك ، خيط .

خطوات العمل:
1- أقص قطعة من الشفافية ( 3سم × 15سم ) .
2- أعلق القطعة بواسطة الخيط في الحامل الخشبي .
3- أدلك القطعة المعلقة بقطعة الصوف عدة مرات .
4- أدلك المسطرة البلاستيكية بقطعة الصوف عدة مرات .
5- أقربها من الشفافية .......... ماذا ألاحظ ؟
6- أدلك القضيب الزجاجي بقطعة الحرير ثم أقربها من الشفافية ........ ماذا ألاحظ ؟
7- أسجل نتائجي في الجدول المرفق .


يحدث الحالة
تقريب المسطرة
تقريب القضيب الزجاجي


ألاحــظ أن :
- عند تقريب المسطرة البلاستيكية المدلوكة من الشفافية البلاستيكية المدلوكة المعلقة فإنها ............... بينما عند تقريب قضيب الزجاج المدلوك من الشفافية المدلوكة المعلقة فإنها ......... مما يدل على أن هناك نوعان من ......... الكهربية وهي شحنة موجبة ( + ) على ............. المدلوك وشحنة سالبة ( - ) على ........... المدلوك .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أستخدم ما تعلمت : أفسر ما يأتي :

- يجذب ساق الزجاج المدلوك بالحرير قصاصات الورق .
............................................................................
............................................................................
- تولد الشحنات الكهربية على الأجسام بعد دلكها .
............................................................................
............................................................................

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -










نشاط رقم ( 3 ) : شحن الأجسام كهربيا :

الهدف : أستنتج كيفية شحن الأجسام كهربائيا.

المقدمة : سبق أن درست عن التكهرب ونوعا الشحنة ، فأجيب عما يأتي:
- أكمل ما يأتي :
- يمكن شحن الأجسام بـ ........... .
- تكتسب المسطرة البلاستيكية المدلوكة بقطعة من الصوف شحنة .......... .

الأدوات المطلوبة : مسطرة بلاستيكية ، ملعقة طعام فلزية كبيرة ، قطعة صوف ، قصاصات من الورق ، مسطرة حديد ، ماسك خشبي ، حامل ، خيط .

خطوات العمل:
1- أعلق ملعقة الطعام بواسطة الخيط في الحامل الخشبي.
2- أدلك مسطرة البلاستيك بالصوف.
3- أجعل الطرف المدلوك لمسطرة البلاستيك يلامس طرف الملعقة ثم أقرب قصاصات الورق منها،
ماذا ألاحظ ؟
4- أسجل نتائجي في الجدول المرفق .

يحدث الحالة
قبل الدلك
بعد الدلك

ألاحــظ أن :
- تكتسب مسطرة البلاستيك بعد دلكها شحنة ............... وعندما تلامس الملعقة الفلزية فإن عددا من الشحنات ......... منها إلى ......... وبذلك تكتسب الملعقة شحنة ............. تعمل على جذب ........... وتسمى هذه الطريقة شحن الأجسام بـ ............ .
نشاط رقم ( 4 ) : الشحن بالتأثير :

الهدف : أستنتج كيفية شحن الأجسام بالتأثير.

المقدمة : أكمل ما يأتي :
- يمكن شحن الأجسام بـطريقتين هما ........... و ........... .

الأدوات المطلوبة : مسطرة بلاستيكية ، ملعقة طعام فلزية كبيرة ، قطعة صوف ، قصاصات من الورق، مسطرة حديد ، ماسك خشبي ، حامل ، خيط .

خطوات العمل:
1- أعلق الملعقة الفلزية من منتصفها بواسطة الخيط في الحامل الخشبي.
2- أدلك مسطرة البلاستيك بالصوف.
3- أقرب المسطرة البلاستيكية بعد شحنها من طرف الملعقة وأثبتها في وضع معين بحيث تكون قريبة
منها دون تلامس.
4- أقرب قصاصات الورق من طرف الملعقة ، ماذا يحدث ؟
5- أبعد المسطرة عن الملعقة ، ماذا يحدث ؟
6- أسجل نتائجي في الجدول المرفق .

يحدث الحالة
تقريب المسطرة المشحونة من الملعقة
إبعاد المسطرة المشحونة عن الملعقة





ألاحــظ أن :
- عند تقريب المسطرة البلاستيكية المشحونة بشحنة ............... من الملعقة الفلزية فإن الشحنات السالبة على المسطرة تتنافر مع الشحنات ......... على الملعقة متجهة إلى الطرف البعيد منها تاركة الجزء القريب ......... الشحنة ويسمى شحن الأجسام بهذه الطريقة شحنا بـ ........... ويزول بزوال الجسم الشاحن .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أستخدم ما تعلمت : أفسر ما يأتي :

- في الشكل الآتي كرتان معدنيتان متلامستان في الحالة ( أ ) تم ملامستهما بقضيب بلاستيك مشحون بشحنة سالبة وفي الحالة ( ب ) قرب منهما قضيب بلاستيك ولكن لم يلامسها ، ما شحنة الكرات في كل حالة مع ذكر السبب ؟



( أ ) ( ب )


............................................................................
............................................................................
............................................................................
............................................................................




نشاط رقم ( 5 ) : الكشاف الكهربي

الهدف : أصمم نموذجا لكشاف كهربي ذي ورقتين معدنيتين.

المقدمة : سبق أن درست شحن الأجسام كهربيا ، فأجيب عما يأتي :
أكمل ما يأتي :
- يمكن شحن الأجسام بـ ........... بشحنات كهربية مشابهة .
- يمكن شحن الأجسام بـ ............ بشحنات كهربية مخالفة .

الأدوات المطلوبة : مرطبان ذو غطاء بلاستيكي ، سلك نحاسي سميك غير معزول ، ورقتا ألومنيوم ( 1سم × 2 سم ) ، شريط لاصق ، كرة من الألومنيوم ، جسم مشحون ، جسم غير مشحون .

خطوات العمل:
1- أدخل السلك في غطاء المرطبان بحيث يبقى رأسه مرتفعا 2سم فوق الغطاء.
2- أثن الطرف الآخر من السلك ليصبح كالعلاقة.
3- أصل الورقتين إحداهما بالأخرى باستخدام الشريط اللاصق.
4- أضع الورقتين المعدنيتين حول السلك ثم أغلق المرطبان بحيث تكون الورقتان داخله .
5- أغرز كرة الألمنيوم في الطرف العلوي في السلك النحاسي .
6- ألمس الكرة المعدنية بالجسم المشحون ... ماذا يحدث ؟
7- أبعد الجسم المشحون عن الكرة المعدنية .... ماذا يحدث ؟
8- أسجل نتائجي في الجدول المرفق .

يحدث الحالة
لمس الكرة بالجسم المشحون
إبعاد الجسم المشحون عن الكرة

ألاحــظ أن :

- يتركب الكشاف الكهربي من ............... و ......... و ......... مثبتة في .......... .
- عند لمس الجسم المشحون للكرة المعدنية فإن ورقتي الكشاف .......... وعند إبعاد الجسم المشحون عن الكرة فإن ورقتي الكشاف ............... .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


أستخدم ما تعلمت :
- فيم يستخدم الكشاف الكهربي ؟
............................................................................
............................................................................

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -













نشاط رقم ( 6 ) : تمييز نوع الشحنة باستخدام الكشاف الكهربي.

الهدف : أميز نوع الشحنة المتولدة على جسم ما باستخدام الكشاف الكهربي .

المقدمة : سبق أن درست تركيب الكشاف الكهربي ، فأجيب عما يأتي :
أكمل ما يأتي :
- يتركب الكشاف الكهربي من ............ و ............ و ........... مثبتة في .......... .
- يستخدم الكشاف الكهربي في .......... .

الأدوات المطلوبة : قضيب بلاستيك مشحون بالدلك ، كشاف كهربي ، قضيب زجاجي مشحون بالدلك .

خطوات العمل:
1- ألمس الكشاف الكهربي بإصبعي.
2- أشحن الكشاف الكهربي بشحنة سالبة باستخدام قضيب البلاستيك المشحون، ماذا يحدث ؟
3- ألمس القرص بقضيب الزجاج المشحون ، ماذا يحدث ؟
4- أسجل نتائجي في الجدول المرفق .

يحدث الحالة
عند لمس الكشاف باليد
عند لمس قضيب البلاستيك
عند لمس قضيب الزجاج






ألاحــظ أن :

- عند لمس الكشاف بقضيب البلاستيك المشحون بالشحنة السالبة ............... الورقتان ويقل انفراج الورقتين عند لمس الكشاف بالزجاج المشحون بالشحنة ........... .
- يستخدم الكشاف الكهربي لمعرفة الجسم .......... ومعرفة ............... .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


أستخدم ما تعلمت :
- ما نوع الشحنة على القضيب ( 1) ، ( 2 ) مع التفسير ؟










( 1 ) ( 2 )
............................................................................
............................................................................
............................................................................

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
نشاط رقم ( 7 ) : المواد الموصلة والمواد العازلة .

الهدف : أميز عمليا بين المواد الموصلة والمواد العازلة للكهرباء .

المقدمة : سبق أن درست تركيب الكشاف الكهربي ، فأجيب عما يأتي :
أكمل ما يأتي :
- يستخدم الكشاف الكهربي لمعرفة .................. و .................... .

الأدوات المطلوبة : مسطرة بلاستيك ، كشاف كهربي ، قضيب زجاجي ، مسطرة حديد ، قضيب نحاسي ، مسطرة خشب ، قطعة صوف ، قصاصات ورق ، ملقط خشب .

خطوات العمل:
1- أدلك المسطرة البلاستيكية بالصوف لشحنها.
2- أجعل الطرف المدلوك يلامس قرص الكشاف الكهربي ، ماذا يحدث ؟
3- أمسك مسطرة الحديد بواسطة الملقط الخشبي وأجعلها تلامس قرص الكشاف الكهربي المشحون .
4- أنثر على طرفها الآخر قصاصات الورق ، ماذا يحدث لقصاصات الورق وورقتي الكشاف ؟
5- أكرر الخطوات السابقة مستخدما كل من : مسطرة الخشب ، مسطرة البلاستيك ، قضيب النحاس ، قضيب الزجاج ، قطعة الصوف بدلا من مسطرة الحديد .
6- أسجل نتائجي في الجدول التالي .








يحدث الحالة
لورقتي الكشاف لقصاصات الورق
مسطرة الحديد
مسطرة الخشب
مسطرة البلاستيك
قضيب النحاس
قضيب الزجاج
قطعة الصوف

ألاحــظ أن :
- تنجذب قصاصات الورق إلى طرف كل من ............... و ........... بينما لا تنجذب إلى طرف كل من ........... و ............ و ............... .
- تنطبق ورقتا الكشاف المشحون عند تلامس قضيب .......... و ............... مع قرصه، بينما تبقى منفرجتين عند تلامس ........... و .............. و ............ مع قرصه ، مما يدل على أن المواد نوعان :
1- مواد تنتقل عبرها الشحنات الكهربية بصعوبة وتسمى مواد ............... مثل ............ .
2- مواد تنتقل عبرها الشحنات الكهربية بسهولة وتسمى مواد .......... مثل ........... و ....... .
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أستخدم ما تعلمت : أفسر ما يلي :

- يصنع قرص الكشاف الكهربي وساقه وورقتاه من مواد فلزية .
............................................................................
............................................................................

- عندما تقف على كرسي خشبي وتلمس ساقا مشحونة ، ومعزولة فإنها لا تفقد شحنتها .
............................................................................
............................................................................
نشاط رقم ( 8 ) : تجمع الشحنات الكهربية على السطوح المدببة .

الهدف : يفسر انتقال الشحنات الكهربية من مولد فان دي غراف .

المقدمة : سبق أن درست الشحن بالتأثير ، فأجب عما يأتي :
أكمل ما يأتي :
- عند شحن جسم ما بالتأثير فإن شحنة الجسم تكون ................. للجسم الشاحن .

الأدوات المطلوبة : مولد فان دي غراف .

خطوات العمل:
1- أشغل مولد فان دي غراف حتى يتولد على قبته كميات كبيرة من الشحنات الكهربية.
2- أقرب كرة الجهاز من القبة ، ماذا يحدث ؟

ألاحــظ أن :

- عند تقريب الكرة من قبة المولد تتولد ............... كهربية نتيجة انتقال الشحنات ........... إلى الكرة نتيجة لشحنها بالتأثير من مولد فان دي غراف .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أستخدم ما تعلمت : أفسر ما يلي :

- تزود مانعة الصواعق بعصا معدنية مدببة .
............................................................................
............................................................................
- تزود مانعة الصواعق بسلك معدني يدفن تحت الأرض .
............................................................................
............................................................................
نشاط رقم ( 9 ) : أثر الرأس المدببة على الشحنات الكهربية .

الهدف : يكتشف أثر الرأس المدبب على انفراج ورقتي الكشاف .

المقدمة : سبق أن درست طرق شحن الأجسام ، فأجب عما يأتي :
أكمل ما يأتي :
- يمكن شحن الأجسام عن طريق ............ و ............ و ........... .

الأدوات المطلوبة : مسطرة بلاستيكية ، قطعة صوف ، كشاف كهربائي ، دبوس فلزي ، كرتين فلزيتين متماثلتين ، حامل خشبي .

خطوات العمل:
1- أشحن المسطرة البلاستيكية بدلكها بقطعة الصوف .
2- أشحن إحدى الكرتين باللمس بواسطة المسطرة المدلوكة .
3- أقرب الكرة المشحونة من الكشاف ، ماذا ألاحظ ؟
4- أثبت الدبوس الفلزي على الكرة الأخرى .
5- أشحن الكرة بطريقة اللمس بواسطة المسطرة المدلوكة ثم أقربها من الكشاف الكهربي ، ماذا ألاحظ ؟
6- أسجل نتائجي في الجدول المرفق .

يحدث الحالة
الكرة المعدنية المشحونة
الكرة المعدنية المشحونة المثبت بها دبوس مدبب






ألاحــظ أن :

- عند ملامسة الكرة المشحونة لقرص الكشاف.......... ورقتيه، مما يدل على أن الكرة ....... .
- عند ملامسة الكرة المشحونة المثبت فيها دبوس مدبب لقرص الكشاف ............... ورقتيه مما يدل على أن الكرة ............. لأن كمية كبيرة من الشحنات الكهربية تتجمع على ........... تاركة الكرة.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


أستخدم ما تعلمت : أفسر ما يلي :
- تحمى المباني بواسطة مانعة الصواعق .
............................................................................
............................................................................

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -




أنتهى بحمد الله




المدرسة بنات محمود الهمشري ورقة عمل الصف السادس
السؤال الأول : ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
1- الشحنات الكهربية المجمعة على سطح مادة وبقائها في مكانها هي :
أ- الكهرباء الساكنة ب- الكهرباء المتحركة جـ - التيار الكهربي د- الدراة الكهربية.
2- يكتسب قضيب البلاستيك المدلوك بالصوف شحنة:
أ- سالبة ب- موجبة جـ متعادلة د- ليس مما سبق
3- يكتسب الصوف عند دلك البلاستيك به شحنة :
أ- سالبة ب- موجبة جـ متعادلة د- ليس مما سبق
4- يكتسب قضيب الزجاج المدلوك بالحرير شحنة موجبة لأنه :
أ- يفقد شحنات موجبة ب- يفقد شحنات سالبة جـ- يكتسب شحنات موجبة د- يكتسب شحنات سالبة
5- تشحن الأجسام كهربيا عن طريق :
أ- الدلك ب- اللمس جـ- التأثير د- جميع ما سبق
6- تتولد شحنات مشابهة عند شحن الجسم عن طريق :
أ- الدلك ب- اللمس جـ- التأثير د- جميع ما سبق
7- لا يفقد الجسم شحنته إذا استخدم لشحن جسم آخر عن طريق :
أ- الدلك ب- اللمس جـ- التأثير د- جميع ما سبق
8- تكون شحنة الأجسام في حالتها الطبيعية :
أ- سالبة ب- موجبة جـ - متعادلة د- جميع ما سبق
9- الشحنات المتماثلة :
أ- تتنافر ب- تتجاذب جـ - لا تتأثر د- أحيانا تتجاذب وأحيانا تتنافر
10- الشحنات المختلفة :
أ- تتنافر ب- تتجاذب جـ - لا تتأثر د- أحيانا تتجاذب وأحيانا تتنافر
11- مواد تنتقل عبرها الشحنات الكهربية بصعوبة هي مواد :
أ- موصلة ب- عازلة جـ - أحيانا موصلة وأحيانا عازلة د- ليس مما سبق .
12- مواد تنتقل عبرها الشحنات الكهربائية بسهولة هي مواد :
أ- موصلة ب- عازلة جـ - أحيانا موصلة وأحيانا عازلة د- ليس مما سبق .

13- يعتبر من المواد الموصلة للتيار الكهربي :
أ- الخشب ب- الزجاج جـ - البلاستيك د- الألومنيوم .
14- من المواد العازلة للكهرباء :
أ- الألومنيوم ب- الذهب جـ - الزجاج د- الفضة .
15- ضوء على شكل شرارة يصاحب انتقال الشحنات بين سحابتين مشحونتين :
أ- االرعد ب- البرق جـ - الصواعق د- الأمطار .
16- صوت مرتفع جدا يصاحب انتقال الشحنات بين سحابتين مشحونتين :
أ- الرعد ب- البرق جـ - الصواعق د- الأمطار .
17-أداة تنتقل عبرها الشحنات الكهربية من السحابة إلى الأرض وتحمي المنازل من الحرائق :
أ- الكشاف الكهربي ب- مانعة الصواعق جـ - المواد الموصلة د- المواد العازلة .
18- الكشاف الكهربي يستخدم لمعرفة :
أ- كون الجسم مشحونا أم لا ب- نوع الشحنة
جـ - المواد الموصلة من المواد العازلة د- جميع ما سبق .
19 – أي الرسومات التالية تمثل شحن الأجسام بالتأثير :









أ - ب- جـ - د-





السؤال الثاني : فسر ما يلي :
1- يصنع كل من قرص الكشاف وساقه وورقتيه من مواد فلزية .
...........................................................................
2- يتنافر قضيبا البلاستيك المدلوكان بالصوف .
............................................................................
3- عند دلك ساق بلاستيكية بالصوف فإنها تكتسب شحنة سالبة.
............................................................................
4- إذا دلكت بالونا بكنزتك الصوف فإنه يميل للالتصاق بها .
............................................................................
5- يشحن الجسم بشحنة مشابهة للجسم المشحون الملامس .
............................................................................
6- لتخليص الكشاف من شحنته المس قرصه بإصبعك .
............................................................................
7- تصنع مفاتيح الكهرباء من المواد العازلة .
............................................................................
8- تشحن السحب في الأيام العاصفة .
............................................................................
9- تزود مانعة الصواعق بسن مدببة .
............................................................................
10- تزود مانعة الصواعق بسلك معدني يدفن تحت الأرض .
............................................................................
11- توضع مانعة الصواعق فوق المنازل .
............................................................................
12- نرى البرق قبل سماع الرعد .
............................................................................
13- تحدث الصواعق في أيام الشتاء .
............................................................................
14- حدوث البرق في بعض أيام الشتاء.
............................................................................
15- سماع الرعد في الشتاء .
............................................................................
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
السؤال الثالث : ماذا يحدث ؟ ولماذا ؟
1- عند تقريب مسطرة مدلوكة بالصوف من قطعة نايلون مدلوكة بالصوف .
............................................................................
2- تقريب قضيب زجاجي مدلوك بالحرير من قطعة نايلون مدلوكة بالصوف.
............................................................................
3- ملامسة مسطرة مدلوكة بالصوف لملعقة فلزية ورش قطع من الورق الصغير عليها .
............................................................................
4- عند لمس جسم مشحون لقرص كشاف كهربي غير مشحون .
............................................................................
5- لمس جسم مشحون بشحنة موجبة من كشاف كهربي مشحون بشحنة سالبة.
............................................................................
6- لمس جسم مشحون بشحنة سالبة لكشاف كهربي مشحون بشحنة سالبة .
............................................................................
7- عند تقريب ساق فلزية من كشاف كهربي مشحون ولمسه بها .
............................................................................
8- عند لمس مسطرة خشبية لقرص كشاف كهربي مشحون .
............................................................................
9- لمس كرة لها راس معدني مدبب لقرص كشاف مشحون .
............................................................................
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
انتهت الأسئلة
مع تمنياتنا بالنجاح والتوفيق
دليل إجابات الاختبار القبلي

السؤال الأول:

م الإجابة م الإجابة م الإجابة م الإجابة
1 أ 6 ب 11 ب 16 أ
2 أ 7 ج 12 أ 17 ب
3 ب 8 ج 13 د 18 د
4 ب 9 أ 14 ج 19 أ
5 د 10 ب 15 ب

السؤال الثاني :
1- لأن المواد الفلزية مواد موصلة تنتقل عبرها الشحنات بسهولة .
2- لأن الشحنات المتماثلة تتنافر .
3- لأن الألكترونات تنتقل من الصوف إلى البلاستيك فيحمل شحنة سالبة .
4- لأن الصوف يحمل شحنة موجبة والبالون شحنة سالبة فتتجاذب الشحنات المختلفة .
5- لانتقال بغض الشحنات السالبة من أحد الجسمين إلى الآخر .
6- لأن جسم الإنسان موصل للكهرباء .
7- حتى لا يتكهرب الإنسان .
8- لأن الرياح تكون نشطة أثناء الصواعق وبفعل التيارات الهوائية الصاعدة تتحول قطرات الماء المتعادلة في الغيوم إلى قطرات تحمل شحنة سالبة تكون أسفل السحابة وقطرات تحمل شحنة موجبة تكون أعلى السحابة.
9- لأن الشحنات الكهربائية تتجمع على السطوح المدببة .
10- حتى تتفرغ الشحنات الكهربائية تحت الأرض .
11- لتحمي المنازل من الحرائق والهدم والسقوط .على الأرض ولكي تتفرغ منها للأرض حتى لا تسبب أضرار .
12- لأن البرق ضوء والرعد صوت والضوء أسرع من الصوت .
13- بسبب انتقال الشحنات بين الغيوم والأرض .
14- بسبب انتقال الشحنات بين السحب أو في السحابة الواحدة عبر الهواء وهذا يؤدي إلى تولد شرارة كبيرة تسمى البرق.
15- بسبب تولد شرارة تؤدي إلى تمدد الهواء بشكل مفاجئ مما يؤدي إلى حدوث الرعد.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
إجابة السؤال الثالث :
1- تتنافر المسطرة مع النايلون لأن المسطرة تحمل شحنة سالبة عند دلكها والنايلون يحمل شحنة سالبة فيتنافران لأن الشحنات المتماثلة تتنافر .
2- يحدث بينهما تجاذب لأن الزجاج يحمل شحنة موجبة والنايلون يحمل شحنة سالبة فبذلك يتجاذبان لأن الشحنات المختلفة تتجاذب .
3- تنتقل بعض الشحنات من المسطرة إلى الملعقة وعند رش قطع الورق الصغير تميل للتجاذب مع الملعقة الفلزية .
4- تنتقل بعض الشحنات إلى الكشاف الكهربي وبذلك تنفرج ورقتاه لأن الجسم مشحون والكشاف يصبح مشحون بنفس الشحنة.
5- يقل انفراج ورقتي الكشاف لأن شحنة الجسم وشحنة الكشاف مختلفتان .
6- يزداد إنفراج ورقتي الكشاف لأن شحنة الجسم وشحنة الكشاف متشابهتان .
7- تنتقل بعض الشحنات إلى الساق الفلزية لأن الفلزات مواد موصلة جيدة للكهرباء فبذلك تنطبق ورقتا الكشاف .
8- لا تنتقل الشحنات إلى المسطرة الخشبية لأن الخشب مادة عازلة للكهرباء فبذلك لا تنطبق ورقتا الكشاف .
9- تتجمع الشحنات على السن المدببة للكرة لأن السن المدببة مكان يتجمع عليه الشحنات بسهولة فلا تنفرج ورقتا الكشاف.
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -




دليل الإجابات
نشاط رقم ( 1 ) : التكهرب بالدلك :
المقدمة :
- ماذا يحدث لشعري عندما يكون جافا وحاولت تمشيطه بمشط بلاستيك بقوة ؟
يحدث : أسمع صوت طقطقة .

المادة المدلوكة
الطرف غير المدلوك الطرف المدلوك المادة
لا يجذب يجذب لا يجذب يجذب
ــ ــ المسطرة البلاستيكية
ــ ــ قلم الحبر
ــ ــ قضيب الزجاج
المادة الدالكة
لا يجذب يجذب المادة
ــ ــ الصوف
ــ ــ الحرير
ألاحــظ أن :
- عند دلك الأجسام مثل البلاستيك ، الزجاج مع بعض المواد كالصوف والحرير فإن الأجسام المدلوكة والمواد الدالكة تكتسب خاصية جذب الدقائق الصغيرة مثل الورق والسكر والفلفل الأسود وتسمى هذه الخاصية بـالتكهرب .

أستخدم ما تعلمت : أفسر ما يأتي :
- نشعر بطقطقة عند نزع الملابس التي تلامس الجسم مباشرة والمصنوعة من النايلون .
لوجود شحنات كهربائية تكونت على الملابس .
- التصاق الورق بمشط الشعر بعد دلكه بقوة بالشعر .
لاكتسابه خاصية التكهرب التي تكسبه القدرة على جذب الدقائق الصغيرة .

نشاط رقم ( 2 ) : نوع الشحنة :
المقدمة : أكمل ما يأتي :
التكهرب هو اكتساب الأجسام الدالكة و المدلوكة شحنات كهربائية .

يحدث الحالة
تنافر تقريب المسطرة
تجاذب تقريب القضيب الزجاجي

ألاحــظ أن :
- عند تقريب المسطرة البلاستيكية المدلوكة من الشفافية البلاستيكية المدلوكة المعلقة فإنها تتنافر معها بينما عند تقريب قضيب الزجاج المدلوك من الشفافية المدلوكة المعلقة فإنها تتجاذب معه مما يدل على أن هناك نوعان من الشحنات الكهربية وهي شحنة موجبة ( + ) على الزجاج المدلوك وشحنة سالبة ( - ) على المسطرة المدلوكة .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

أستخدم ما تعلمت : أفسر ما يأتي :

- يجذب ساق الزجاج المدلوك بالحرير قصاصات الورق .
لاكتسابه خاصية التكهرب التي تكسبه القدرة على جذب الدقائق الصغيرة .
- تولد الشحنات الكهربية على الأجسام بعد دلكها .
لانتقال الشحنات الكهربية السالبة بين الأجسام الدالكة والمدلوكة مخلفة وراءها الشحنات الموجبة وبالتالي يتم شحن الجسمين الدالك والمدلوك كهربائيا .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -


نشاط رقم ( 3 ) : شحن الأجسام كهربيا :
المقدمة : أكمل ما يأتي :
- يمكن شحن الأجسام بـالدلك .
- تكتسب المسطرة المدلوكة بقطعة من الصوف شحنة سالبة .


يحدث الحالة
لا تجذب الملعقة قصاصات الورق قبل الدلك
تجذب الملعقة قصاصات الورق بعد الدلك

ألاحــظ أن :
- تكتسب مسطرة البلاستيك بعد دلكها شحنة سالبة وعندما تلامس الملعقة الفلزية فإن عددا من الشحنات السالبة تنتقل منها إلى الملعقة وبذلك تكتسب الملعقة شحنة سالبة تعمل على جذب قصاصات الورق وتسمى هذه الطريقة شحن الأجسام بـاللمس .

نشاط رقم ( 4 ) : الشحن بالتأثير :
المقدمة : أكمل ما يأتي :
- يمكن شحن الأجسام بـالدلك واللمس .

يحدث الحالة
تلتصق قصاصات الورق بالملعقة تقريب المسطرة المشحونة من الملعقة
لا تلتصق قصاصات الورق بالملعقة إبعاد المسطرة المشحونة عن الملعقة




ألاحــظ أن :
- عند تقريب المسطرة البلاستيكية المشحونة بشحنة سالبة من الملعقة الفلزية فإن الشحنات السالبة على المسطرة تتنافر مع الشحنات السالبة التي على الملعقة متجهة إلى الطرف البعيد منها تاركة الجزء القريب موجب الشحنة ويسمى شحن الأجسام بهذه الطريقة شحنا بـالتأثير ويزول بزوال الجسم الشاحن .

أستخدم ما تعلمت : أفسر ما يأتي :

- في الشكل الآتي كرتان معدنيتان متلامستان في الحالة ( أ ) تم ملامستها بقضيب بلاستيك مشحون بشحنة سالبة وفي الحالة ( ب ) قرب منها قضيب بلاستيك ولكن لم يلامسها ، ما شحنة الكرات في كل حالة مع ذكر السبب ؟



( أ ) ( ب )


في الحالة ( أ ) تنتقل الشحنات السالبة من القضيب إلى الكرات باللمس وبالتالي تشحن بنفس شحنة المسطرة أي بالشحنة السالبة وهذا النوع يسمى الشحن باللمس .

في الحالة ( ب ) تتنافر الشحنات السالبة في الكرات مع الشحنات السالبة بالقضيب وتتجه للكرة البعيدة وتبقى الشحنات الموجبة عند القريبة وهذا النوع من الشحن يسمى الشحن بالتأثير .





نشاط رقم ( 5 ) : الكشاف الكهربي

المقدمة : أكمل ما يأتي :
- يمكن شحن الأجسام بـاللمس بشحنات كهربية مشابهة .
- يمكن شحن الأجسام بـالتأثير بشحنات كهربية مخالفة .

يحدث الحالة
تنفرج الورقتان لمس الكرة بالجسم المشحون
تبقى الورقتان منفرجتان إبعاد الجسم المشحون عن الكرة

ألاحــظ أن :

- يتركب الكشاف الكهربي من كرة معدنية و سلك نحاسي و ورقتي ألمنيوم مثبتة في السلك النحاسي.
- عند تقريب الجسم المشحون من الكرة المعدنية فإن ورقتي الكشاف تنفرجان وعند إبعاد الجسم المشحون من الكرة فإن ورقتي الكشاف تنطبق .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أستخدم ما تعلمت :
- يستخدم الكشاف الكهربي في :
1- الكشف عن كون الجسم مشحونا أم لا .
2- الكشف عن نوع شحنة الجسم .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -




نشاط رقم ( 6 ) : تمييز نوع الشحنة باستخدام الكشاف الكهربي.

المقدمة : أكمل ما يأتي :
- يتركب الكشاف الكهربي من كرة معدنية و سلك نحاسي و ورقتي ألمنيوم مثبتة في السلك النحاسي.
- يستخدم الكشاف الكهربي في الكشف عن نوع شحنة الجسم .

يحدث الحالة
تنطبق الورقتان عند لمس الكشاف باليد
تنفرج الورقتان عند تقريب قضيب البلاستيك
يقل انفراج الورقتين عند تقريب قضيب الزجاج

ألاحــظ أن :

- عند لمس الكشاف بقضيب البلاستيك المشحون بالشحنة السالبة تنفرج الورقتان ويقل انفراج الورقتين عند لمس الكشاف بالزجاج المشحون بالشحنة الموجبة.
- يستخدم الكشاف الكهربي لمعرفة الجسم مشحون أم لا ومعرفة نوع الشحنة.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أستخدم ما تعلمت :
- ما نوع الشحنة على القضيب ( 1) ، ( 2 ) مع التفسير ؟
- الانفراج في الحالة ( أ ) أكبر مما يدل على أن شحنة القضيب سالبة .
- أما في الحالة ( 2 ) فالانفراج أقل مما يدل على أن الشحنة موجبة .
- والسبب هو أن التنافر للشحنات السالبة أكبر أثرا من الشحنات الموجبة .



نشاط رقم ( 7 ) : المواد الموصلة والمواد العازلة .

المقدمة : أكمل ما يأتي :
- يستخدم الكشاف الكهربي لمعرفة الجسم المشحون و نوع الشحنة .

يحدث الحالة
لورقتي الكشاف لقصاصات الورق
تنطبق تلتصق مسطرة الحديد
لا شيء لا شيء مسطرة الخشب
لا شيء لاشيء مسطرة البلاستيك
تنطبق تلتصق قضيب النحاس
لا شيء لا شيء قضيب الزجاج
لا شيء لا شيء قطعة الصوف

ألاحــظ أن :
- تنجذب قصاصات الورق إلى طرف كل من الحديد و النحاس بينما لا تنجذب إلى طرف كل من الخشب و الصوف و الزجاج .
- تنطبق ورقتا الكشاف المشحون عند تلامس قضيب النحاس و الحديد مع قرصه، بينما تبقى منفرجتان عند تلامس الخشب و البلاستيك و الزجاج مع قرصه ، مما يدل على أن المواد نوعان:
1- مواد تنتقل عبرها الشحنات الكهربية بصعوبة وتسمى مواد عازلة مثل الخشب و الزجاج .
2- مواد تنتقل عبرها الشحنات الكهربية بسهولة وتسمى مواد موصلة مثل الحديد و النحاس .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -



أستخدم ما تعلمت : أفسر ما يلي :

- يصنع قرص الكشاف الكهربي وساقه وورقتاه من مواد فلزية .
لأنها مواد جيدة التوصيل وتنتقل عبرها الشحنات بسهولة .

- عندما تقف على كرسي خشبي وتلمس ساقا مشحونة ، ومعزولة فإنها لا تفقد شحنتها .
لأن الخشب من المواد العازلة غير الموصلة .
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

نشاط رقم ( 8 ) : تجمع الشحنات الكهربية على السطوح المدببة .
المقدمة : أكمل ما يأتي :
- عند شحن جسم ما بالتأثير فإن شحنة الجسم تكون مخالفة للجسم الشاحن .

ألاحــظ أن :
- عند تقريب الكرة من قبة المولد تتولد شرارة كهربية نتيجة انتقال الشحنات السالبة إلى الكرة نتيجة لشحنها بالتأثير من مولد فان دي غراف .

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أستخدم ما تعلمت : أفسر ما يلي :

- تزود مانعة الصواعق بعصا معدنية مدببة
لأن الشحنات تتجمع على السطوح المعدنية المدببة .
- تزود مانعة الصواعق بسلك معدني يدفن تحت الأرض .
حتى تتسرب عبره الشحنات للأرض .



نشاط رقم ( 9 ) : أثر الرأس المدببة على الشحنات الكهربية .

المقدمة : أكمل ما يأتي :
- يمكن شحن الأجسام عن طريق الدلك و اللمس و التأثير .


يحدث الحالة
تنفرج ورقتي الكشاف الكرة المعدنية المشحونة
لا تنفرج ورقتي الكشاف الكرة المعدنية المشحونة المثبت بها دبوس مدبب


ألاحــظ أن :

- عند ملامسة الكرة المشحونة لقرص الكشاف تنفرج ورقتاه، مما يدل على أن الكرة مشحونة.
- عند ملامسة الكرة المشحونة المثبت فيها دبوس مدبب لقرص الكشاف لا تنفرج ورقتاه مما يدل على أن الكرة غير مشحونة لأن كمية كبيرة من الشحنات الكهربية تتجمع على الدبوس تاركة الكرة.

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
أستخدم ما تعلمت : أفسر ما يلي :
- تحمى المباني بواسطة مانعة الصواعق .
لأن مانعة الصواعق لها سن معدني مدبب تتجمع عليه الشحنات وبالتالي يتم تفريغها عبر السلك المعدني للأرض وبذلك تحمي المنازل .

-- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -
معلمة المادة :هنادي الددو مديرة المدرسة :شفيقة ذياب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manar AL-asad
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات: 4367
تاريخ التسجيل: 19/10/2011
العمر: 15

مُساهمةموضوع: رد: الكهرباء في حياتنا   السبت يناير 28, 2012 11:28 pm

شكراً Razz Razz Razz Razz Razz Razz Razz geek geek geek geek geek geek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ lulu ♥
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات: 7367
تاريخ التسجيل: 20/11/2011
العمر: 13
الموقع: Tulkarem - Palestine

مُساهمةموضوع: رد: الكهرباء في حياتنا   الأحد يناير 29, 2012 2:54 pm

THANK YOU SO MATCH
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥ lulu ♥
عضو متميز
عضو متميز


عدد المساهمات: 7367
تاريخ التسجيل: 20/11/2011
العمر: 13
الموقع: Tulkarem - Palestine

مُساهمةموضوع: رد: الكهرباء في حياتنا   الثلاثاء يناير 31, 2012 8:45 am

بس الصور مو مبينة ^^


عدل سابقا من قبل لولو في الخميس سبتمبر 06, 2012 2:31 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سورية حرة



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 05/09/2012

مُساهمةموضوع: اطلب مساعدتك   الأربعاء سبتمبر 05, 2012 9:54 pm

قرات رسالتك عن الكهرباء بحياتنا موضوع جميل واسئلتك كتير حلوة ومركزة انا اعمل مدرسة علوم لاول مرة بالاردن كوني تركت سوريا الجريحة اريد مساعدتك هل تقبليني صديقة اذا عندك حساب فيس ضيفيني عندك Ebdah sy وشكرا سلفا ارجو ان تقبلي صداقتي والله يجعلها بميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
메이스 하마드ميس بخيت
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 1205
تاريخ التسجيل: 16/01/2012
العمر: 15
الموقع: ذنابة

مُساهمةموضوع: رد: الكهرباء في حياتنا   الخميس سبتمبر 13, 2012 5:16 pm

سورية حرة كتب:
قرات رسالتك عن الكهرباء بحياتنا موضوع جميل واسئلتك كتير حلوة ومركزة انا اعمل مدرسة علوم لاول مرة بالاردن كوني تركت سوريا الجريحة اريد مساعدتك هل تقبليني صديقة اذا عندك حساب فيس ضيفيني عندك Ebdah sy وشكرا سلفا ارجو ان تقبلي صداقتي والله يجعلها بميزان حسناتك
[font= مرحبا شهد عمر بتكون معلمة تكنو لوجيا اسمها ست هنادي[/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/maisbgheet?ref=tn_tnmn
메이스 하마드ميس بخيت
عضو فعال
عضو فعال


عدد المساهمات: 1205
تاريخ التسجيل: 16/01/2012
العمر: 15
الموقع: ذنابة

مُساهمةموضوع: رد: الكهرباء في حياتنا   الجمعة سبتمبر 14, 2012 11:05 am

ست هنادي معلمة تكنولوجيا و علوم وصحة وبيئة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/maisbgheet?ref=tn_tnmn
 

الكهرباء في حياتنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة بنات محمود الهمشري الأساسية ::  :: -